الأربعاء 15 نوفمبر 2023 | 04:46 م

وزير التعليم العالي يجتمع مع وزير التجارة البيلاروسي لتعزيز التعاون التكنولوجي

جانب من الاجتماع جانب من الاجتماع
شارك الان

القاهرة  في إطار تعزيز التعاون الثنائي في المجالات العلمية والتكنولوجية، التقى أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، بالسيد باجدانوف أليكسي إيجوريفيتش، وزير تنظيم مكافحة الاحتكار والتجارة في جمهورية بيلاروسيا.

تمحور اللقاء حول بحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في ميدان العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وشدد عاشور على أهمية الشراكة القوية بين مصر وبيلاروسيا في المجالات العلمية والبحثية، مشيرًا إلى التاريخ الإيجابي للعلاقات بين البلدين.

تطرق الوزير إلى أهمية تبادل الخبرات والأبحاث العلمية بين المؤسسات التعليمية والبحثية في البلدين، وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون في مجالات الحاضنات التكنولوجية وعلوم الرياضيات، وتطوير برامج دراسية ملائمة لاحتياجات سوق العمل.

من جهته، أعرب وزير التجارة البيلاروسي عن إعجابه بالتعاون الفعّال مع مؤسسات التعليم العالي المصرية. وأكد على تطور التعاون خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد توقيع اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

تمت مناقشة عدة موضوعات خلال اللقاء، بما في ذلك سُبل تعزيز التعاون بين الجامعات البيلاروسية والمصرية، وإمكانية إقامة فروع للجامعات البيلاروسية في مصر. كما تم التطرق إلى تنظيم المُنتدى الثاني لرؤساء الجامعات البيلاروسية والمصرية في عام 2024.

وفي ختام اللقاء، وجه وزير التجارة البيلاروسي الدعوة لوزير التعليم العالي للمشاركة في المنتدى البيلاروسي المصري الثاني لرؤساء الجامعات المُقرر عقده في مارس ٢٠٢٤ ببيلاروسيا.